(تطوَعي بعملك ) حملة نظمتها كلية العلوم والآداب بمحافظة رياض الخبراء بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع
انطلاقاً من أهداف الكلية ورسالتها وخطتها الاستراتيجية التي ترتكز على خدمة المجتمع من خلال الخبرات والكفاءات التي تمتلكها الكلية ، وايماناً بدور الجامعة في خدمة وتنمية المجتمع المحلي ، واهتمامها بدعم العمل التطوعي كإحدى جوانب التطوير الاجتماعي التي يسعى إليها الوطن ، وتضمنتها رؤية المملكة العربية السعودية 2030 .
نظمت الكلية ممثلة بوحدة خدمة المجتمع بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع حملة بعنوان (تطوَعي بعملك .. ) والتي انطلقت فعالياتها يوم الأحد الموافق 15-7-1439هـ واستمرت لمدة أسبوع .
كما أوضحت سعادة عميدة الكلية الدكتورة / أسماء بنت صالح العمرو إلى أن الكلية تدعم برامج الأعمال التطوعية وتُحفز منسوباتها وطالباتها للإنخراط في الأعمال التطوعية والمشاركة المجتمعية ، كما حثنا ديننا الإسلامي على الإكثار منه قال تعالى :{ وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ }.. [البقرة : 158] ، وتحقيقاً لرؤية قيادتنا بزيادة عدد المتطوعين وغرس ثقافة التطوع لدى أفراد المجتمع .
حيث تطوَع عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية بنقل خبراتهم وتجاربهم مع فئات المجتمع المختلفة ، وذلك من خلال محاضرات وندوات ودورات تدريبية تقدَم خارج الكلية كلاً حسب تخصصه ومجال عمله ، وقد لاقت الحملة إعجاب وتفاعل من قِبل الحضور والمستفيدين من داخل الكلية وخارجها ، وبلغ عدد المستفيدين (423 مستفيد ).
م |
اسم الفعالية |
اسم المدربة |
الاهداف |
الفئة المستهدفة |
اليوم والتاريخ |
مكان التنفيذ |
عدد المستفيدين |
الجهة المنفذة |
1 |
دورة أدوار معلمة الروضة والمشكلات السلوكية التي تواجهها |
د. مها صلاح الدين |
1-التعرف على أدوار معلمة الروضة مع الطفل ومع المديرة ومع أولياء الأمور. 2-كيفية تطبيق المنهج المطور بفصول الروضة الأول والثاني. 3-كيفية التعامل ومواجهة المشكلات السلوكية التي يتعرض لها الأطفال داخل الروضة. 4-تصور مقترح لأساليب التعامل السوي مع الطفل. |
معلمات رياض الأطفال |
الاثنين 16/ 7/ 1439هـ |
مركز التدريب بمكتب التعليم برياض الخبراء |
17 معلمة |
وحدة خدمة المجتمع بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع |
2 |
ندوة المنظفات والاواني المنزلية ما بين ضار ومفيد |
د. اسلام رجب |
1-التعرف على الأنواع العديدة للمنظفات والاواني المنزلية. 2-المقارنة بين هذه الأنواع وايضاح السلبيات والايجابيات. 3-تحديد أفضل الأنواع المفيدة للصحة. 4-تحديد طرق استخدام بديلة للأنواع الغير مفيدة للصحة. |
طالبات المدرسة الثانوية الاولى |
الثلاثاء 17/ 7 /1439هـ
|
المدرسة الثانوية الأولى مقررات |
91 طالبة |
وحدة خدمة المجتمع |
3 |
برنامج ترفيهي توعوي لأطفال الروضة |
أ.فاطمة الدويغري |
1-غرس القيم الإسلامية في نفوس الأطفال. 2-الترفيه عن الأطفال وتغيير برنامجهم المعتاد. 3-ترجمه ما تعلمته الطالبة في مقرر طرق رواية القصه الى واقع ملموس . |
أطفال روضة البكيرية |
الأربعاء 18/ 7 /1439هـ
|
أطفال روضة البكيرية الثانية |
65طفل |
وحدة خدمة المجتمع بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع |
4 |
دورة استخدام الأجهزة اللوحية في التعليم |
أ.نجود العويرضي |
1-التعرف على إيجابيات وسلبيات استخدام الأجهزة اللوحية في التعليم. 2-التدريب على استخدام التطبيقات التعليمية. 3-التعرف على أنواع التطبيقات المفيدة في مجال التعليم. |
معلمات المدارس |
الخميس 19/ 7/ 1439هـ
|
مركز التدريب بمكتب التعليم برياض الخبراء |
27معلمة |
وحدة خدمة المجتمع بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع |
5 | دورة الاسعافات الأولية | د.ايمان الليثي |
1-توعية الحضور ونشر الوعي الصحي لثقافة الاسعافات الأولية . 2-التدريب على كيفية تقديم الاسعاف الأولي في الحالات التالية :الانعاش القلبي الرئوي ،النزيف ،التسمم الكسور،الحروق،الغرق،الاختناق ، أزمة الربو ،غيبوبة السكر،الصرع ،تعرض العين لمواد سامة ،في حالة المنظفات المنزلية والمواد الكيميائية . |
معلمات المدارس |
الأحد 22/ 7/ 1439هـ
|
مركز التدريب بمكتب التعليم برياض الخبراء | 50 معلمة | وحدة خدمة المجتمع |
6 |
دورة معايير الجودة في التعليم |
أ.د.سكينة فخر الدين |
إحداث نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم . |
معلمات المدارس |
الاثنين 23/ 7 /1439هـ
|
مركز التدريب بمكتب التعليم برياض الخبراء |
23 معلمة |
وحدة خدمة المجتمع |
7 |
محاضرة أسس التغذية السليمة للمراهقات |
د.ايمان الليثي |
1-ـتثقيف الطالبة بمراحل عمرها المختلفة والتغيرات التي تطرأ عليها . 3 ـ اتخاذ إجراءات وقائية لتلافي الإصابة بالأمراض. 4 ـ الاهتمام بمستوى الطالبة الثقافي وتوعيتها بأهمية غذائها. 5 ـ تدريب الطالبة على الاختيار الأمثل للغذاء بما يتناسب مع ذوقها وتقبلها لأنواع محددة. |
طالبات المدرسة المتوسطة |
الأربعاء 25/ 7 /1439هـ
|
المتوسطة الأولى |
200طالبة |
وحدة خدمة المجتمع |