وحدة الإرشاد الأكاديمي
يعتبر الإرشاد الأكاديمي ركيزة من ركائز التعليم الجامعي في المملكة , حيث أنه يهدف إلى توجيه الطالبات للحصول على أفضل النتائج والتكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم ,عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي. ونظراً لأهمية الإرشاد الأكاديمي في كليات الجامعة فإنه يتعين تشكيل وحدة أو لجنة تكون متخصصة بالدعم والإرشاد الأكاديمي .
الرؤية:
وحدة متميزة تسهم في مساعدة الطالبة وتأهيلها لتتمتع بشخصية علمية جادة قادرة على التعلم بنجاح ومحققه لطموحاتها ولرسالة جامعة القصيم وأهدافها.
الرسالة:
توفير ثقافة توعوية وأكاديمية تتيح للطالبات انجاز متطلباتهن الدراسية في تخصصهن الجامعي واكتساب مهارات ذاتية متميزة
الأهداف:
- تهيئة الطالبات للتعرف والتأقلم مع الحياة الجامعية.
- إمداد الطالبات بالمعلومات الصحيحة عن الكلية والسياسات التعليمية والموارد والبرامج الدراسية.
- تعزيز التحصيل الأكاديمي للطالبات، ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تعتريهم أثناء تحصيلهم العلمي.
- تقليل فرص التعثر الأكاديمي) إرشاد وقائي (.
- تقديم المشورة والمساعدة لأصحاب المشكلات الأكاديمية من طالبات الكلية.
- رعاية الطالبات ذوي التحصيل الدراسي المتدني والمتعثر والاهتمام بهم ومتابعتهم حتى يرتقوا بمستواهن الدراسي.
- رعاية ومساعدة الطالبات اجتماعيا وماديا وصحيا ونفسيا ووظيفيا إذا اقتضت الضرورة.
- الاهتمام بالطالبات المتفوقات والموهوبات وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهن ودعم إبداعاتهن.
- وضع خطة للإشراف الأكاديمي بالكلية.
- الإشراف على تنفيذ خطة الإشراف الأكاديمي.
- نشر الوعي بين الطالبات حول ماهية الوحدة وأهميتها وكيفية الاستفادة من خدماتها وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وموقع الكلية على الشبكة العنكبوتية.
- تعريف الطالبات بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية ، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلابها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.
- توزيع الطالبات المستجدات على المشرفات الأكاديميات ونشر القوائم على لوحات الإعلان وموقع الكلية على الشبكة العنكبوتية وذلك مع بداية كل عام.
- الرفع بشكل دوري) منتصف كل فصل دراسي (بتقرير يشتمل على أعمال الوحدة وكذلك تقريراً عن مستويات الطالبات إلى إدارة الكلية.
- دراسة الحالات التي تحال إليها بواسطة إدارة الكلية وإعداد تقارير عنها رفعها لجهات الاختصاص.
- النظر في مشاكل الطالبات الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها مع إدارة الكلية.
- النظر في شكاوى الطالبات ذات الطبيعة الأكاديمية واستنباط الحلول التي تناسبها أو رفعها لإدارة الكلية إذا لزم الأمر.
- النظر في شكاوى الطالبات تجاه أي مقرر وإيجاد الحلول والرفع بذلك إلى إدارة الكلية .
- التوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمي وأهمية التواصل مع المرشد الأكاديمي وذلك بنشر كتيبات ومنشورات واستخدام موقع الكلية لهذا الغرض.
- الإشراف على برامج توجيهيه للطالبات المستجدات للتعريف بنظام الدراسة والاختبارات في الكلية.
- تجتمع اللجنة بشكل دوري كل 4-أسابيع أو حسب ما يستجد من تقارير وذلك لمناقشة التقارير الدورية أو التقارير الاستثنائية المرفوعة من المرشدين الأكاديميين.
- المساهمة في حل مشاكل الطالبات النفسية والمالية والاجتماعية والوظيفية وترفع عند الضرورة إلى عمادة شئون الطلاب لاتخاذ ما يلزم فيها .
- الإلمام بمواعيد التسجيل والحذف والإضافة المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل.
- معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطالبات. والتأكد من موافقة جدول الطالبة مع الخطة الدراسية للكلية.
- إعداد وتحديث ملف سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالبة حيث تقوم المرشدة بفتح ملف خاص لكل طالبة بالمجموعة يشمل المواد المسجلة و مستوى درجات الطالبة فيها, ومشتملاً على المعدل التراكمي وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشدة و الطالبة بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات موجهه من مقرر المادة والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالبة.
- تنظيم مقابلات دورية )مرة على الأقل عند بداية كل فصل دراسي( مع كل طالبة من الطالبات الذين تشرف عليهم بهدف:
- التعرف على أداء الطالبات في الفصل المنصرم. √حث الطالبة وتشجيعها على المزيد من الاجتهاد والثناء عليها إذا كانت متميزة في بعض المقررات.
- مناقشة الصعاب إن وجدت والبحث عن الحلول المناسبة. √مناقشة الخيارات المناسبة للطالبة في الفصل القادم )تسجيل أو حذف مقررات، رفع معدل، الخ.)
- تقديم العون الطالبة في حالة وجود صعوبة في تسجيل أو تعارض بعض المواد .
- المتابعة الدقيقة لتحصيل الطالبة العلمي في المواد المسجل فيها وكتابة تقارير دورية وإرفاقها في الملف الخاص الطالبة.
- مخاطبة أعضاء هيئة التدريس إذا كان مستوى الطالبة متدنياً.
- في حالة عدم مواظبة الطالبة، ضعف مستواها التحصيلي , تقوم المرشد ة بتكثيف اللقاءات الدورية ومناقشة الطالبة بشكل دقيق عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بها إلى لجنة الإرشاد الأكاديمي.
- اكتشاف المواهب لدى الطالبات وتنميتها.
- مساعدة الطالبات على كيفية الاستفادة القصوى من موقع التعليم الإلكتروني في الكلية.
- حث الطالبات على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والأنشطة اللا صفية .
- يفضل عدم تغيير المرشدة للطالبة منذ التحاقها حتى تخرجها.
- لا يقوم عميد الكلية أو من ينيبه بالإمضاء على شهادة حسن السيرة والسلوك إلا بعد خطاب يصله من المرشدة الأكاديمية بأن هذه الطالبة قد أنهت كافة المتطلبات.
- لابد من بناء علاقة صداقة أكاديمية بين المرشدة والطالبة لتذويب الفوارق بينهما.
- يفضل أن يكون دور المرشدة كمستشارة اجتماعية ووظيفية الطالبة لمعرفة ظروفها الاجتماعية والمساعدة على استقرارها.
- تخصيص ساعات مكتبية لمقابلة الطالبات في مكتبها لمناقشة المشاكل التي تواجههن أثناء الدراسة.
- تعريف الطالبات بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية ، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خرجتيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلبتها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.
- رفع تقرير دوري عن أداء الطالبات لوحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي) قبيل نهاية الفصل الدراسي(. يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالبة) أحسن أم أسوأ من السابق( والإجراءات التي تمت لمعالجة الأداء الأسوأ.
- رفع تقرير عن المشاكل التي تحتاج إلي تدخل الوحدة أو إدارة الكلية.
- حث الطالبات وتشجيعهن على الاستفادة من المكتبة وإدارة الوقت بفعالية.
- تشجيع الطالبات على المذاكرة كمجموعات والاستفادة من أقرانهن
- تتحمل كامل المسؤولية عن أدائها الأكاديمي حيث أن الإرشاد الأكاديمي هو آلية للمساعدة.
- الاضطلاع على دليل الكلية وموقع على الشبكة العنكبوتية للتعرف على كل ما يحتاجه القسم والكلية والجامعة من متطلبات.
- الإلمام بتفاصيل التقويم الدراسي والمواعيد الحرجة التي تختص بالتسجيل والانسحاب والاعتذار الخ..
- معرفة المرشدة الأكاديمية ومواعيد ساعاتها المكتبية.
- مقابلة المرشدة للتشاور حول الأهداف الدراسية والمهنية، والبرنامج والجدول الدراسي، والاستفسار عن كل الجوانب التي يرى فيها غموضاً.
- تنفيذ توصيات المرشدة والمواظبة على مقابلة المرشد حسب المواعيد المتفق عليها.
- إخطار المرشدة بأي متغيرات قد تؤثر في برنامجها أو أدائها الدراسي .
أ. نسيبة عثمان الخضير |
رئيسة |
---|---|
أ.عائشة سعد السالم |
نائبة |
-لمراسلة وحدة الإرشاد الأكاديمي عبر :